الخميس، 24 سبتمبر 2009

تنويه

في هذه المدونة سأكتب عن اللغة العربية ، وسأركز بشكل أساسي على قواعد اللغة العربية ، وهذه كتابتي الشخصية ليست منقولة ، لكن بالطبع لن تتجمع لدي هذه المعلومات من فراغ وأي إنسان في الدنيا عندما يكتب فكتابته هي حصيلة خبراته وقراءاته ، وإنني آخذ هذه المعلومات وأصيغها بأسلوبي وأضيف إليها وأرتبها وأعرضها بطريقة بسيطة وسهلة بإذن الله تعالى .
وبالنسبة للقواعد العربية فهي مستقاة أساسا من الكتب المدرسية بالإضافة إلى الكتب الأخرى وأيضا الإنترنت ، وإن كنت لا أعول عليه كثيرا في هذا الأمر ( تناقض غريب أليس كذلك ؟) لأن القواعد بالذات يجب الحرص على أن تكون معلوماتها صحيحة ودقيقة ، وإذا كان فيه معلومة متأكدة منها تماما سأكتبها وإن كان فيها شك سأمتنع عن ذلك .
وبالنسبة للهجة الكتابة سأعتمد على الفصحى التي يتخللها العامية ، يعنى حأكتب براحتي ، وأنا أعلم أن الكثيرين المتحمسين للغة العربية سينتقدون ذلك ، ويقولون " إيه اللي انت بتعمليه ده الذي يكتب في اللغة العربية لازم ولابد أن يحرص بشدة على الكتابة باللغة العربية الفصحى وذلك للإرتقاء بها" ، أنا أعلم ذلك تماما وأقر به لكنني بالرغم من قدرتي والحمد لله على الكتابة باللغة العربية الفصحى بكل سلاسة وبأسلوب متميز ، إلا أنني أريد أن أكتب براحتي ، إيه المانع ؟
وأصلا أنا من زمان وأنا أرغب في تجميع قواعد اللغة العربية التي تدرس في المدرسة بشكل سهل وبسيط للطالب العادي , وعندي شنطة مليئة بالأوراق الخاصة التي تحتوي على تلخيصات للقواعد وتمارين لها .
الطالب عندما يقرأ التمرين علشان يحله بيفتكر إن الحل هو الصعب ، لكن اللي ما يعرفهوش إن طريقة وضع أسئلة التمرين مش سهلة ، لابد فيها من التدرج من السهل للصعب حتى يكتسب المهارة المطلوبة ، ولما يدرس عدة دروس بنعمل تمارين أخرى نربط بها ما بين الدروس ، فيستطيع بكل سهولة أن يفرق بين كل قاعدة وأخرى .
وأنوه هنا إلى أنني معلمة ولكنني لست متخصصة في اللغة العربية ، ولكنني أم ، وأي أم أو أب سيفهم ماذا أقصد بذلك ..
مع خالص شكري وتقديري لقراء المدونة ،،،